طلبة الجزائر BAC 2010

دراسة شاملة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امقالة حول الاحساس و الادراك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
العمر : 26
الموقع : TIARET SOUGUEUR

مُساهمةموضوع: امقالة حول الاحساس و الادراك   الأحد يوليو 26, 2009 10:29 am

المقدمة : طرح الإشكالية
يتعامل ويتفاعل الإنسان مع عالمه الخارجي بما فيهمنأشياء مادية وأفراد يشكلون محيطه الاجتماعي , يحاول فهم وتفسير وتأويل ما يحيط بهوهذا هوالإدراك , فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحدهما يربط الإدراكبالشعور(الظواهرية )والأخر بنظام الأشياء (القشتالت ) فالمشكلة المطروحة : هل الإدراك مصدره الشعور أم نظامالأشياء

التحليل : محاولة حل الإشكالية
عرضالأطروحة الأولى
ترى هذهالأطروحة الظواهرية أن الإدراك يتوقف على تفاعل وانسجام عاملينهما الشعور والشيء المدرك , وحجتهم في ذلك أنه إذا تغير الشعوريتغير بالضرورةالإدراك ومن دعاة هذهالأطروحةهوسرلوهومؤسس مذهبالظواهرية حيث قال<< أرى بلا انقطاع هذه الطاولة سوفأخرجوأغير مكاني عن إدراكي لهايتنوع >>وهكذاالإدراك يتغير رغم أنالأشياء ثابتة والإدراك عندهميكون أوضح من خلال شرطين( القصديةوالمعايشة )أي كلما اتجه الشعور إلى موضوع ما وإصل بهيكون الإدراك أسهلوأسرع وخلاصة هذه الأطروحة عبرعنهاميرلوبونتيبقوله<< الإدراك هو الإتصال الحيوي بالعالم الخارجي >>

النقد : من حيث المضمون الأطروحة بين أيدينا نسبيةلأنها ركزت على العوامل الذاتية ولكن الإدراك يحتاج إلى العواملالموضوعية بنيةالشيء وشكله ولذلك نقول إنها نسبيةأيضا من حيث الشكل

عرضالأطروحةالثانيةترى هذه الأطروحة أن الإدراك يتوقف علىعامل موضوعي ألاوهو ( الشكل العام للأشياء ) أيصورته وبنيته التي يتميز بها وحجتهم في ذلك أن تغيرالشكل يؤدي بالضرورة التي تغير إدراكنا له وهكذا **** هذه الأطروحةالأهمية إلىالصورة الكلية وهي هذا المعنيقالبول غيوم* << الإدراك ليس تجميعاللإحساسات بل أنه يتم دفعة واحدة >>ومن الأمثلة التي توضح لنا أهمية الصورة والشكل أن المثلث ليسمجردثلاثة أضلاع بل حقيقية تكمن في الشكل والصورةالتي تكمن عليها الأضلاع ضف إلى ذالكأننا ندرك شكلاٌلإنسان بطريقة أوضح عندما نركز على الوجه ككل بدل التركيز علىوضعية العينين والشفتين والأنف وهذه الأطروحة ترى أن هناك قواعدتتحكم في الإدراكمن أهمها التشابه( الإنسان يدرك أرقام الهاتف إذا كانتمتشابه )وكذلك قاعدةالمصير المشترك إن الجندي المختفي في الغابة الذي يرتدي اللونالخضر ندركه كجزء من الغابة , وكل ذلك أن الإدراك يعود إلى العواملالموضوعية .

النقد: صحيح أن العوامل الموضوعية تساهم فيالإدراكولكن في غياب الرغبة والاهتمام والانتباهلا يحصل الإدراك , ومنه أطروحة الجاشطالتنسبيةشكلا ومضمونا .

التركيب : إن الظواهرية لا تحللنا إشكاليةلأن تركيز على الشعور هو تركيز على جانب واحد من الشخصية والحديثعلىبنية الأشياء يجعلنا نهمل دور العوامل الذاتيةوخاصة الحدس لذلك قالباسكال<< إننا ندرك بالقلب أكثر مماندركبالعقل >> وكحل الإشكالية نقول الإدراك محصلة لتفاعل وتكاملالعواملالذاتية مع العوامل الموضوعية فمن جهةيتكامل العقل مع التجربة الحسية كما قال كانطومنجهة أخرى يتكامل الشعور مع بنية الأشياء.

الخاتمة:
وخلاصةالقول أن الإدراك عملية معقدة ينقل الإنسان من المحسوس إلى المجردفالمحصلة فهم وتفسير وتأويل وقد تبين لنا أن مصدر الإدراك إشكاليةاختلفت حولهاأراء الفلاسفة وعلماء النفس ويعداستعراض الأطروحتين استخلاص النتائج نصل إلى حلالإشكالية
الإدراك محصلة للتفاعل وتكامل العوامل الذاتية مع العواملالموضوعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bac2010.3oloum.org
 
امقالة حول الاحساس و الادراك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلبة الجزائر BAC 2010 :: الفئة الأولى :: مناهج متنوعة-
انتقل الى: